مدن سياحية في اذربيجان

مدينة قابالا Qabala

تعد مدينة قابالا (و تكتب ايضا غابالا او جابالا ) من أشهر المناطق السياحية في أذربيجان نظراً لكون المناخ فيها ربيعياً و تمتاز بغاباتها الخضراء و ألوان خضرتها الدائمة.

تتميز مدينة قابالا بطبيعتها التي تتضمن الشلالات و الينابيع الجبلية و الأنهار.

تبعد مدينة قابالا الرائعة حوالي 225 كيلو متر من ( باكو ) عاصمة أذربيجان، وهى المكان الافضل و المثالي للسياحة و قضاء اوقات ممتعة بظروف الطقس الرائع.

سنذكر لكم في هذا المقال معلومات اساسية عن مدينة قابالا اذربيجان الرائعة وعن آثارها التاريخية المميزة.

 

تعتبر مدينة قابالا في دولة أذربيجان من أقدم المدن, و كانت تعرف باسم كُتكاشن, كانت مدينة قابالا عاصمة ألبانيا القوقازية في السنة الرابعة قبل الميلاد.

يمكن للزائر الذهاب مسجد مدينة قابالا, و متحف قابالا التاريخي الاثنوغرافي, و شلالات قوزيل السبعة الجبلية, و مدينة قابالا القديمة المسورة و تسمى تشوخور قابالا, و منتزه الحرب العالمية الثانية التذكاري الذي يقع بالقرب من نهر داميرابارانشاي . كما يمكن للأهالي اصطحاب أطفالهم إلى مدينة قابالاند الترفيهية فهي تتضمن ألعاب ترفيهية و مائية و ركوب الخيل.


قابالا هي الوجهة الاكثر اختيارا للسياحية في أذربيجان بالاخص رحلة شهر عسل او رحلة عائلية.

قابالا الرائعة

قابالا اذربيجان هي مدينة صغيرة تقع على طريق الحرير التاريخي منطقة شيكي ، يطلق عليها اسم “سويسرا اذربيجان” أو “عروس البلاد” من قبل الكثير من السائحين، وذلك نظرا لما تتمتع به تلك المنطقة الخلابة من طبيعة ساحرة ومشاهد رائعة لا يمكن أن تنساها ذاكرتك، فالمسطحات الخضراء والجبال الجميلة، فضلا عن مشاهد البحيرات والشلالات الجميلة، ليست إلا جزء مما سيمكنك الاستمتاع به عند زيارة تلك الوجهة السياحية الممتعة.


السياحة في قابالا

لا يمكن للتاريخ الغني للمدينة والذي يعود إلى أكثر من 2000 سنة إلا أن يترك بصماته على كل شىء، حتى انك ستستمتع في غابالا بمزيد رائع من الأماكن الترفيهية والتاريخية في آن واحد، لذا فلا تتعجب من أن تكون تلك المدينة  التي ترضي كافة الأذواق على قائمة الكثير من المسافرين على اختلاف أنواعهم.

وتحتل أراضي المدينة 1500 كيلومتر مربع، ويعيش على أراضيها عدد قليل من السكان المحليين بما لا يتعدى  13000 شخص، وتحظى بأجواء رائعة وأماكن ترفيهية ممتعة مع الخدمات المثالية لراحة الزائرين ليجعلها من اهم مدن السياحة في اذربيجان وابرزها من حيث طبيعتها واجوائها الجميلة .

الطقس في غابالا اذربيجان

تتمتع مدينة غابالا بمناخ لطيف نوعا ما، فالجبال تحمي المنتجع في الصيف من حرارته الدائمة، وفي الشتاء تحميه أيضا من الصقيع الشديد، وبالتالي فإن الطقس هنا دائما يرضي السياح والسكان المحليين مع حدته المعتدلة.

ومن أبريل إلى سبتمبر هناك موسم للأمطار في هذه المنطقة، ولكن مستوى الرطوبة حتى في هذه الفترة لا يزال منخفضًا ومريحًا تمامًا للحصول على راحة جيدة.

إذن فالسفر إلى غابالا ممكن على مدار العام، فقط أنت من تحدد وفقا لما يرضي خياراتك عزيزي المسافر، فإن كنت تحب الألوان الخضراء، وفرص التنزه الممتعة ما بين المتنزهات والمتاحف فضلا عن المعالم التاريخية والمعمارية، توجه إلى هناك في الصيف، فلن تتعدي درجات الحرارة 25 درجة مئوية، وإن كنت من محبي التزلج والاستمتاع بالثلوج، قم بالتخطيط للزيارة في الشتاء.

الوصول إلى غابالا

يمكن الوصول إلى غابالا باستخدام وسائل النقل المختلفة، فمن العاصمة باكو تتوجه الحافلات إلى المدينة على مدار اليوم، كذلك يمكنك الاستعانة بسيارة أجرة أو استئجار سيارة، مع العلم أن باكو تبعد عن غابالا 300 كم، وتستغرق الرحلة من هناك حوالي 3 ساعات.

المدة الكافية للاستمتاع بزيارة غابالا

وفقا لآراء عدد من المسافرين العرب فإن قضاء ليلتين في غابالا أو ثلاثة على الأكثر، سيمثل فرصة كافية لاكتشاف المدينة ومن ثم العودة إلى باكو من جديد.

الأماكن السياحية في غابالا اذربيجان

تضم مدينة غابالا اذربيجان التي تتمتع ببنية تحتية سياحية متطورة بالعديد من المراكز الثقافية والمسارح الشعبية، والمعالم التاريخية والمعمارية والقصور والمعابد، لذلك لن يكون هناك وقت للملل هناك.

المدينة القديمة

جابالا هي مدينة أذربيجانية قديمة، تاريخها ينعكس في الآثار القديمة التي تقع على بعد 15 كم من المدينة الحديثة، حيث سيمكنك رؤية أنقاض غابالا القديمة من منازل قديمة ونصب تذكارية تاريخية، وذلك في المدينة المسورة والتي تسمى تشوخور غابالا.

شلالات غوزيل السبعة الجبلية

طبيعة منطقة غابالا فريدة من نوعها، حيث تضم الكثير من أشجار البلوط، والكستناء، وخشب الزان، والكثير من الشلالات الجميلة ولعل الأكثر شعبية بين السياح هي شلالات غوزيل السبعة الجبلية، والتي عادة ما يقصدها السائحين للاستمتاع بروعة الأجواء الجميلة مع المشاهد الرائعة لسقوط المياه، فقط لا تنسى التقاط الكاميرا الخاصة بك لالتقاط مجموعة من أجمل الصور التذكارية للمدينة.

فضلا عن ذلك، تضم المدينة العديد من البحيرات الجبلية، والينابيع المعدنية، وبالفعل فإن طبيعة هذه الأماكن تمنحك الشعور بالهدوء، و تجعلك تشعر بالاسترخاء في أحضان الطبيعة البكر.

مسجد غابالا الجديد

من بين المعالم المعمارية والتاريخية الأخرى التي تستحق الاهتمام في مدينة غابالا، يمكن لك عزيزي المسافر زيارة مسجد مدينة غابالا الجديد، الذي يعد تحفة معمارية رائعة بزخارفه الاسلامية وهندسته وتصميمه الجميل الذي يجذب الأنظار.

ملاهي غابالاند

وبالإضافة إلى ذلك، فإن غابالاند’والتي تسمى ديزني لاند في أذربيجان تعمل هنا على مدار السنة لخدمة ضيوف المدينة، وتعد “غابالاند” مدينة ملاهي مع آلات تسلية ومرافق ترفيه 6D، وهناك مسارات لسباقات السيارات وحمام سباحة، فضلا عن سبع بحيرات صناعية والكثير من المقاهي والمطاعم.

وتمثل غابالاند اكتشاف حقيقي للعائلات التي تقصد غابالا مع الأطفال أو الذين يريدون الحصول على جزء من المتعة والترفيه مع المغامرة إلى جانب ركوب الملاهي لمختلف الأعمار، حيث تضم الحديقة مناطق رياضية ومسابح ، وبركة سباحة إلى جانب حديقة مائية، وحلبة جليد والعديد من المطاعم حيث يمكنك الحصول على بعض الأطباق المحلية الشهية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

مرحبا بكم

يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتساب

× واتساب عين اذربيجان