مدن سياحية في اذربيجان

مدينة شکي Şəki

مدينة شکي Şəki أجمل مدينة سياحية فى آذربيجان

 

تقع مدينة شکي Şəki شمال غرب جمهورية أذربيجان بالقرب من حدود مقاطعة داغستان الروسية و جمهورية جورجيا.

و تبعد حوالي 325 كيلومتراً شمال غرب مدينة باكو عاصمة جمهورية أذربيجان ،تصل مساحتها نحو 9 كم².

يبلغ عدد سكان مدينة شكي 63,000 نسمة.


موقعها الجغرافي

تقع مدينة شکي Şəki وسط قمم القوقاز الجبلية الكبرى، التى يصل ارتفاعها في بعض الأماكن إلى 3000-3600 م.

ويسود المناخ فى شكي هبوب مجموعة من الأعاصير والأعاصير المضادة، هذا بخلاف الكتل الهوائية والرياح المحلية.

يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية في شكي 12 درجة مئوية. وفي يونيو وأغسطس تتراوح متوسط درجة الحرارة ما بين 20 و 25 درجة مئوية. تشكل مجموعة الغابات الجبلية المنتشرة في جميع أنحاء شكي حماية من الفيضانات وارتفاع درجة حرارة المنطقة خلال فصل الصيف. فضلاً عن وجود الأنهار الرئيسية في المدينة ومنها نهري Kish و Gurjhana

 


نبذة تاريخية عن مدينة شيكي

ووفقا للمؤرخين الأذربيجانيين، يرجع أصل تسمية المدينة شكي الى اسم قوم يدعون Sakas، الذين وصلوا إلى أراضي بأذربيجان في القرن الثامن قبل الميلاد ، وSakas هم شعب إيراني نازحين من الجانب الشمالي للبحر الأسود وجنوب القوقاز الذين احتلوا فيها قدراً واسعاً من الآراضى الخصبة فى منطقة تسمى Sakasena وكانت مدينة شكي واحدة من تلك الآراضى التى احتلها الشعب الإيراني وقتئذ .كما أن هناك آثار للمستوطنات على نطاق واسع في شكي يعود تاريخها إلى ما قبل أكثر من 2700 سنة .ويرجع تاريخ هذا الإحتلال الى العصر البرونزي المتأخر.

كانت مدينة شکي Şəki واحدة من أكبر المدن في الدول الألبانية في القرن الأول. ويقع المعبد الرئيسي للألبان القديمة هناك. تم تقسيم المملكة من شكي إلى 11 مقاطعة إدارية. كان شكي واحدة من المدن السياسية والاقتصادية المهمة قبل الغزو العربي. ولكن نتيجة للغزو، ضمت شكي إلى الإمارة الثالثة. وجورجيا إمارة مستقلة، Hereti، وقد تم تأسيسها في الأوقات التي كانت الخلافة العربية ضعيفة. كانت شكي مدينة تحكم من قبل مملكة جورجيا، والأتابكة من أذربيجان والإمبراطورية Khwarazmian، قبل الغزو المغولي.


معالم مدينة شيكي السياحية


لابد من التنزه فى أنحاء مدينة شکي Şəki وشوارعها المرصوفة بالحصى , لستستمتع برؤية البيوت الصغيرة ذات البلاط الأحمر المميز والبوابات المنحوتة من الخشب , من أجمل ما يميز البيوت فى هذه المدينة أن معظمها محاط بحديقة وسور حجرى جميل بالإضافة لزجاجها الملون , عليك بإلتقاط الصور التذكارية للأزقة , لمزيد من الإستمتاع قم بتأجير دراجة هوائية و تنزه بها فى الصباح الباكر حيث الهدوء والهواء الطلق والحدائق الفارسية الجميلة , كما تقام بالمدينة عدد من المهرجانات الدولية فى الفترة الآخيرة إلى جانب السباقات المختلفة ومن الغريب أن أسماء شوارع كثيرة هى نفسها أسماء مهن وحرف يدوية قديمة , يرجع ذلك إلى تمسك المحليين بعاداتهم وحرفهم , عندما تشعر بالجوع إجلس فى أحد المطاعم وتناول وجبة شهية أو تناوب كوب من القهوة بأحد المقاهى ثم توجه لدخول سينما أو مسرح .


” القلعة القديمة Old Castle ” .. اهم معالم السياحة في شيكي اذربيجان ..

هي أهم الاماكن السياحية في شيكي اذربيجان, بها الكثير من المقتنيات التاريخية كما أنها شاهدة على الحقبات التى مرت بها البلاد إلى جانب وجود معظم آثار المدينة بها مثل ” معبد الثكنات ” والذى تم إنشائه فى عهد القيصر , من المعالم الآثرية أيضا برج ” شيناز” , تم بنائه بالقرون الوسطى إلى جانب آثار ألبانية, مدارس ومساجد إسلامية قديمة .


أحد القصور الملكية الرائعة , تم إنشائه عام 1762 م من أجل الحاكم ” حسين خان “, يعد من أروع الاماكن السياحية في شيكي اذربيجان , حيث المعمار الفريد و الجدران الممزوجة بالفسيفساء الملونة , كما أن التصميم الداخلى له يوضح أدق تفاصيل العمارة الأذربيجانية بالعصور الوسطى للبلاد , به سترى لوحات رائعة لأمهر الفنانيين , يذهب لزيارته الكثير من السياح للتعرف عليه عن قرب وعلى طريقة بنائه فمن الجدير بالذكر أن فى بنائه لم يستخدم مسمار واحد , تم إحضار الزجاج الملون من مدينة البندقية .


” قلعة جيلرسين غوررسين Castles in Azerbaijan ” ..

افضل معالم السياحة في شيكي اذربيجان ..
تم إنشائها فى القرن الخامس عشر , تعد أيضا من أفضل الوجهات السياحية التاريخية فى المدينة , تتميز هذه القلعة عن غيرها بموقعها الفريد لوجودها بالضفة الغربية لنهر ” كيش ” , فهو موقع إستراتيجى هام فى القدم والآن هى وجهة سياحية تجمع بين التاريخ الأصيل وبين الطبيعة الرائعة لتوفيرها إطلالة ساحرة على النهر , لا يفوتك إلتقاط الصور التى تمزج بينهم , بعد التنزه بها عليك بالذهاب إلى النهر وقضاء أوقات ممتعة فى صيد الأسماك أو ركوب قارب والذهاب فى رحلة نهرية .


بازار شيكى

هو الوجهة التسويقية الأولى بالمدينة لأن به الكثير من المتاجر الأذربيجانية الرائعة و التى تقدم أجود الخامات بأسعار مناسبة إلى جانب تنوع منتجاته , نجد المنتجات التقليدية التى تعبر عن ماضى المدينة كالتحف و الفخار إلى جانب الأدوات الإلكترونية و المواد الغذائية و غيرها من إحتياجات الحياة .


” جبل بيشبارماك داغ ” .. اجمل اماكن السياحة في شيكي اذربيجان ..


الذهاب إلى الجبال يعتبر من أجمل الأنشطة التى يقوم بها السياح لممارسة أنشطة مختلفة و أهمها تسلق الجبال , يعد جبل بيشبارماك داغ وجهة مثالية للقيام بذلك , يمتاز الجبل بإطلالته على الشاطئ فعند صعودك عزيزى السائح لإرتفاع 520 متر ستجد نفسك أمام إطلالة رائعة للبحر , كما أن هناك مسارات مخصصة لذلك لتسهيل عملية الصعود على السياح , ننصحك بالتخييم به ليلة للمبيت وسط هذه الأجواء الرائعة فالمدينة حولها جبال القوقاز .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

مرحبا بكم

يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتساب

× واتساب عين اذربيجان