معلومات عن أذربيجان

جغرافية اذربيجان

جغرافيا أذربيجان … تقع أذربيجان في منطقة القوقاز من أوراسيا.

تنقسم جغرافية اذربيجان الى ثلاث اقسام :

بحر قزوين الذي يشكل حدود الطبيعية للمنطقة الشرقية من البلاد

و جبال القوقاز الكبرى في شمال أذربيجان

و السهول واسعة النطاق في وسط البلاد.

تبلغ مساحة أذربيجان 86,600 كيلومتر مربع، أي أقل من 1٪ من مساحة الاتحاد السوفياتي السابق.

شبكة النهر الكثيفة

في الجمهورية كأنها

شبكة عنكبوتية زرقاء.

سحر الطبيعة وهدوئها المُريح دائما ما يُشكل هدف الباحث عن الاسترخاء والهروب من ضعوط الحياة اليومية بصخبها وضجيجها، كونها أفضل الوسائل التي أوجدها  الله للحصول على الراحة والاسترخاء الجسدي.

فإذا كنت تفكر في قضاء عُطلة سعيدة تجدد خلالها نشاطك وحيويتك، فابتعد عن ضجيج المدن الواسعة وصخبها واستبدل كل ذلك بخرير الأنهار وزقزقة العصافير بين أحضان الطبيعة الجبلية الخلابة في أذربيجان.

التنزه في أذربيجان سيمنحك فرصة ذهبية التعرف على طبيعتها الجبلية الساحرة، ففي محافظة قوبا يستقبلك  جبل جوديال، الواقع بالقرب من قرية قريز الجبلية، كما سيجذبك جبل شهداغ ويحالفك الحظ لرؤية هذه الأحصنة وهي تجري بحريةٍ أثناء انشغال الرعاة بأغنامهم.

وإذا شعرت بالتعب وحاولت الاسترحاء قليلا يمكنك أن تستلقي على العشب النضر في أعالي القرية الجبلية، سولوت، التي تقع في مقاطعة إسماعيللي، أما إذا كنت من الراغبين في تعلم تاريخ أذربيجان فستجد نفسك أمام  قمة جبل بازاردوزي أعلى جبل في أذربيجان، لترى اللوحة التذكارية التي نُصبت للاحتفاء بـ أكيف رستاموف، أحد أبرز متسلقي الجبال الأذربيجانيين، الذي توفي في عام 2009. ونقشت على اللوحة عبارة: “تركت قلبي على هذه الجبال”

تمتد جبال القوقاز من شمال غربي إلى شمال شرقي أذربيجان، بينما تمتد جبال القوقاز الصغرى من الجنوب الغربي، إلى الجنوب الشرقي. تعتبر المساحة الواقعة شمالي جبال القوقاز جزءًا من أوروبا.

أما المنطقة الواقعة جنوبي السلاسل الجبلية فتتبع قارة آسيا.

يصل ارتفاع قمة جبل بازار ديوزي وهي الأعلى في البلاد، إلى 4,466م.

تشغل الهضبة الأرمينية الوعرة، وهي أراضٍ مجزأة بالخوانق العميقة، الجزء الجنوبي الغربي من أذربيجان. يجري نهر كورا وهو نهر أذربيجان الرئيسي عبر السلاسل الجبلية، كما يجتاز سهلاً واسعًا، وجافًا يطلق عليه منخفض كورا-أراس.

يجري نهر أراس، الرافد الرئيسي لنهر كورا، على امتداد أجزاء من الحدود الجنوبية من أذربيجان.

وتوجد أنهار أخرى مهمة في أذربيجان، ومنها نهر ترتر ونهر أكيرا. تُعتبر الأنهار مصدرًا لمياه الري، وتوليد الكهرباء.

يوفر سد منجشاور المقام على نهر كورا الطاقة الكهرومائية لمدينة باكو و لإقليم گنجه الصناعي.

أشهر مناطق الطبيعة في أذربيجان

توجد مجموعة من الأماكن المميزة التي يمكن زيارتها في أذربيجان للاستمتاع بالطبيعة الساحرة ومنها:

منطقة قوبا

تقع تلك المدينة في شمال أذربيجان والتي تعرف بأراضيها الخصبة والطبيعة الخلابة، بالإضافة إلى الوديان والاستمتاع بسفوح الجبال الخلابة والمميزة، التي تجعل الطبيعة أكثر من رائعة ومميزة.

– تضم تلك المدينة على المعابد التاريخية والمساجد الأثرية المميزة بالإضافة إلى المساحات الخضراء الرائعة والشاسعة التي تجعل السائحين أكثر متعة، ولذلك حصلت على أعلى عدد من الزائرين إليها بشكل كبير.

منطقة غبالا

تمثل أهم المناطق السياحية في أذربيجان والتي تتميز بالغابات الخضراء والأشخاص النادرة ومنها والجوز والكستناء، بالإضافة إلى اهتمام القائمين على المدينة بإجراء التطوير والتحديث عليها من خلال تخصيص جزء للمنشآت الحديثة الترفيهية كما في مدينة غارلاند المعروفة عالميا.

–  أهم ما يميز المدينة المناخ الفريد طوال العام، بالإضافة إلى الطبيعة التي تضم الأنهار والشلالات مع الألوان الخضراء الداكنة التي توجد في المنتزهات داخل المدينة، مع تواجد الينابيع الجبلية المميزة التي تنفرد بها المدينة وتجعلها أكثر جذبا للسائحين حول العالم.

جبل النار

يمثل هذا الجبل المكان الفريد والنادر في العالم، فلا يوجد مكان يوجد فيه جبل النار أو مشابهه له، بحيث أنه يقع في مدينة باكو عاصمة البلاد، والذي يعد من أهم الأماكن الطبيعة في أّذربيجان الذي يجذب الزائرين والسائحين لزيارة البلاد، والاستمتاع بالطبيعة النادرة.

– يتكون هذا الجبل من الحجر الرملي الذي يرتفع فيه النيران لتصل نحو 10 أمتار فوق الأرض، وعرف هذا الجبل بنطاق واسع في عملية الاشتعال قمة الجبلية الملتهبة وذلك في 2000 عام قبل الميلاد، مما يجعل الزائرين أكثر دهشة بالمكان المميز والرائع، مع ما يضمه من ينابيع مائية ساخنة، مع وجود منحوتات صخرية يمكن استخدامها في تبريد الماء، والتي يعتمد عليه العديد من الأشخاص في حفظ الخمور لتكون باردة، مع استخدام المزارعين لهذه المنحوتات في تناول الحيوانات الماء وذلك وفقا الثقافة السائدة في تلك المكان..اعرف المزيد

مدينة باكو

والتي تعد من أهم وأشهر الأماكن السياحية في أذربيجان والتي تجمع بين الطبيعة الساحرة بالإضافة إلى التطوير والتحديث الذي تقوم به البلاد من أجل تطوير المدينة وجذب السائحين، بحيث أنها تضم العديد من المناطق الأثرية والطبيعة الرائعة والمميزة.


المياه في لأذربيجان

شبكة النهر الكثيفة في الجمهورية كأنها شبكة عنكبوتية زرقاء.

هناك حوالي 8400 نهر في أراضي أذربيجان.850 منها يبلغ طولها أكثر من 5 كم.ومع ذلك ، لا يوجد سوى 24 نهراً يبلغ طولها أكثر من 100 كم.

يعتبر نهري كورا وأراز أكبر أنهار القوقاز والمصدر الرئيس للري والطاقة الكهرومائية في البلاد.

ينبع نهر كور من المنحدر الشمالي الشرقي لجبل جيزيلجاديك في تركيا ، مع ارتفاع مطلق يبلغ 2740 م.

يعبر جورجيا ويدخل أراضي أذربيجان.

يتدفق عبر الأراضي المنخفضة كورا-أراز ويصل إلى بحر قزوين.

يبلغ إجمالي طول نهر كورا 1515 كم ، 906 كم منها في أراضي جمهورية أذربيجان.

تبلغ مساحة الحوض 188 متر مربع.تم بناء سدود مينغاتشيفير وشمكير ويينكاند ومحطات الطاقة الكهرومائية على نهر كورا وتم إنشاء مستودعات ضخمة.قنوات ري كبيرة مستمدة من خزان مينغاشيفير – أعالي قره باغ وأعالي شيروان عبارة عن تربة مروية في الأراضي المنخفضة في كورا – أراز.يبدأ نهر أراز من نطاق بينغول (2990 م) في تركيا ، ويصل إلى كورا قرب سابيراباد (في قرية سوغوفوشان).يبلغ طوله 1072 كم ، وتبلغ مساحة الحوض 102 ألف كيلومتر مربع.

نهر السامور هو أكبر نهر في شمال شرق أذربيجان. يبدأ على ارتفاع مطلق 3600 متر في داغستان ويصب في بحر قزوين.الطول 216 كم ، منطقة الحوض 4.4 ألف كيلومتر مربع.وبالإضافة إلى ذلك ، فإن نهر جوسار ، ونهر غوديال ، ونهر فالفالا ، ونهر سومغايت ، ونهر فاليش ، ونهر لنكاران ، وأستاراكي ، تصب في بحر قزوين.

هناك أنهار جبلية كبيرة في أذربيجان.معظم الأنهار تغذيها الثلوج والأمطار.بالكنشاي ، تالاكاي ، كاتتشاي ، كورموكتشي ، كيشكاي وغيرها من الأنهار الصغيرة المأخوذة من منطقة القوقاز الكبرى هي ألزان وأريشايا في وادي ألزان – أريشاي.يتم صبغ أغستافاتشاى ، توفوزتشاي ، أسكريتشاي ، زيامتشاي ، شمكيرشاي ، جانجاتشاي ، كوريكاي ، تيرتايراي كورا ، التي تنحدر من منطقة القوقاز الصغرى ، إلى أركاشيا ، ناختشفانشاي ، الينكاشاي ، جيلانشاي ، أوردوبادتشاي أرازا في هاكريخاي ، أوكشوتشاي ، وجمهورية ناختشفان ذات الحكم الذاتي.

يوجد في أراضي جمهورية أذربيجان بحيرة طبيعية مالحة وحلوة تتميز بحوالي 250 حالة غذائية وحدث.ومن بينها غويغولو ، ومارجيلي ، وغارغولو ، وبباتات ، وتيجانغلو ، والانهيارات الجليدية ، ومنحدرات الأنهار الجليدية ، وأغول ، وساريسو ، ومحممان ، وحاجيابول من بحيرات النهر ، وأكبر حدوة حصان من أكينوور ، بويوكشر ، وبيناجادي.

غطاء النبات

أراضي جمهورية أذربيجان لديها تقريبا جميع الأنواع النباتية الموجودة في العالم هي كبيرة نسبيا في جمهوريتنا.

تجمع ما يقرب من 4500 نوع من الأنواع المنتهية في أذربيجان مع 920 نوعًا من 125 نوعًا من النباتات الزهرية.

وفقا للعدد الإجمالي للأنواع ، فإن نباتات أذربيجان أكثر ثراء بكثير من بقية جمهوريات القوقاز.

تشكل الأنواع الموجودة في البلاد 66 ٪ من مجموع الأنواع المهددة بالانقراض في القوقاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× اتصل واتساب و احجز رحلتك