مدن سياحية في اذربيجان

باكو Baku عاصمة أذربيجان

باكو هي عاصمة أذربيجان و مركزها المالي والتجاري وأكبر مدنها بل في كامل إقليم القوقاز.

تشتهر باكو  بالعديد من الاماكن السياحية الرائعة حقا،  منها مدينتها القديمة المُسوّرة منذ العصور الوسطى، والتي تحتوي على قصر الشروانشاهانيين وهو مُجمّع ملكي واسع، وبرج العذراء الشهير، وتُعتبر المدينة القديمة بكل معالمها من أماكن السياحة في اذربيجان الهامة.
تُعتبر الاماكن السياحيه في باكو الحديثة والقديمة مزيج ضخم من الثقافات، حيث تقع دولة اذربيجان على مُفترق الطرق ما بين أوروبا، آسيا والشرق الأوسط، وبالتالي، فقد تأثرت البلاد، وبالتأكيد عاصمتها بكل تلك المناطق المُحيطة بها.
caspian waterfront mall
caspian waterfront mall
 
مساحتها: 21.5 هكتارات ،او  2,130 كم²
الرمز البريدي: AZ1000
تاريخ التأسيس: القرن الأوَّل الميلادي (أوَّل ذِكر)
عدد السكان: 2.236 مليون
 
باكو مركز كبير لصناعة البترول، تقع باكو على بحر قزوين تحت مستوى سطح البحر بـ 12م. يبلغ عدد سكانها 1,084,000 نسمة. جعل بترول باكو أذربيجان واحدة من أكبر بلدان العالم إنتاجًا للبترول. وتشمل منتجات المدينة الأخرى: النفط والغاز الطبيعي ومنتجات اللحوم والسفن والمنتوجات.
 

موقع باكو على الخريطة


المناخ:

تتمتّع مدينة باكو بمناخ شبه قاري مُعتدل، يُصاحبه نسيم بحر قزوين مُعظم أيام السنة.

يحيط بالمدينة بعض التلال القليلة الارتفاع، وتنحدر أراضيها باتجاه الخليج جنوباً. مناخها جاف صيفاً، دافئ شتاءً، ومتوسط درجة الحرارة في شهر تموز 26 درجة مئوية وفي شهر كانون الثاني 3 درجات مئوية ومتوسط أمطارها 200مم سنوياً، وتهب عليها شتاءً رياح شمالية شديدة.

تاريخ باكو بسطور قليلة:

تاريخ مينة باكو القديم غامض قليلا ، مع أن موقعها مذكور في التاريخ القديم، ويعتقد أنه موقع «غايتارا» الذي ذكره بطلميوس. أما الاسم الحالي فمحرف عن بادكوبا الفارسي الأصل ويعني «مهب الريح»، ويقال إن مؤسسها هو كسرى أنوشروان. ذكرها الجغرافيون العرب والمسلمون في القرن العاشر باسم «باكة» أو «باكوه» أو «باكوية». وأفاض المسعودي في الحديث عن نفطها.

احتلها السلاجقة الأتراك في القرن الحادي عشر الميلادي، وسيطر عليها المغول في القرن الثالث عشر الميلادي.

ثم اشتد الصراع على مدينة باكو بين العثمانيين والإيرانيين في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين، ثم دخل الروس في هذا الصراع في مطلع القرن الثامن عشر، وصارت باكو مدينة مستقلة في عام 1806، لكنها ضُمت في عام 1828 إلى الامبراطورية الروسية التي احتلتها، وارتبطت بها منذ ذلك التاريخ وبالسوق الروسية حتى استقلال أذربيجان.

أسهمت رؤوس الأموال الأجنبية السويدية والفرنسية والإنگليزية في صناعة استخراج النفط وتكريره (1870)، وفي إنشاء سكة الحديد (1883)، وصارت باكو أول مدينة في العالم في إنتاج النفط وتكريره (1899-1908). بلغ عدد سكان مدينة باكو في إحصاء عام 1999 نحو 1,757,000 نسمة، وهي بذلك تستحوذ على 25% من سكان الجمهورية، وعلى 46% من سكان مدنها. يؤلف الأذريّون نحو 70% من سكان باكو والباقي من القوميات الروسية والأرمنية والأوكرانية وغيرها.

توسعت مدينة باكو بسرعة إبّان ازدهارها الصناعي، وأُعيد تنظيم المدينة بما يتفق ومكانتها ووظائفها وروح العصر مع المحافظة على الآثار التاريخية وفن العمارة القومي.

بنيت باكو الحالية في القرن التاسع الميلادي، واستولى عليها، في تاريخها المبكر، الفرس والأتراك، ثم سيطرت روسيا على أذربيجان في مطلع القرن التاسع عشر.

طورت روسيا الصناعة في أذربيجان وبخاصة صناعة النفط. وبنهاية القرن التاسع عشر كانت باكو المنطقة الرائدة في العالم لإنتاج النفط المكرر.

يذكر أن أذربيجان كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي السابق في الفترة بين 1922 و1991 عندما نالت استقلالها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. وظلت باكو مركزاً مهماً لاستخراج النفط من حقول بحر قزوين.

مركز حيدر علييف الثقافي

مركز حيدر علييف الثقافي هو أكثر أماكن السياحة في باكو اذربيجان المُلفتة للنظر، ويتميّز بتصميمه المعماري الفضائي مُنقطع النظير .

شواطئ باكو

تُعتبر مدبنة باكو عاصمة اذربيجان من المدن الساحلية التي تتميّز بجمال مُميّز، وتُوفّر شواطئ باكو الساحرة، والتي تُعتبر من مناطق سياحية في باكو الهامة، العديد من الأنشطة والرياضات المائية المُتنوّعة ..

متاحف باكو

تضم مدينة باكو في اذربيجان أكثر من 30 متحفًا تتضمن في مُجملها العديد من القطع التي تُعطي نظرة شاملة لكل ما يخُص البلاد، بدءًا من تاريخها إلى حاضرها ومستقبلها

المدينة القديمة في باكو

تُعتبر من أهم المعالم السياحية في باكو حيث تُعد المدينة القديمة في باكو مثال حي لثراء المدينة من الناحية الإقتصادية، الثقافية والتاريخية، وتتمتّع المدينة بإطلالات رائعة على بحر قزوين

الحديقة المائية في باكو

تقع الحديقة المائية في باكو في فندق بيلجه بيتش، وتتضمن عدة زحاليق، ألعاب مائية وبرك مائية تُناسب الكِبار والصِغار

حدائق باكو

من أهم معالم السياحة في باكو هي حدائقها التي تتضمن نوافير قديمة وحديثة، وتتمتّع بطبيعة رائعة، وممرات للمُشاة

حديقة حيوانات باكو

تُعتبر حديقة حيوانات باكو من اماكن السياحة في باكو العريقة، حيث يعود تأسيسها إلى 1928م، وتضم أكثر من 170 نوعاً مُختلفاً من الحيوانات من أكثر من بيئة في العالم

ملاهي باكو

تحتضن مدينة باكو العديد من الملاهي الترفيهية التي تُعتبر من اماكن باكو السياحية المُميّزة، والتي تضم ألعابًا مُثيرة ومُميّزة تُناسب الكبار والصغار، وتُوّفر مُتعة مُنقطعة النظير لزوّار البلاد .

مولات باكو

تُعتبر مدينة باكو وجهة هامة لمُحبي التسوق، لكونها تتضمن العديد من الأسواق والمولات التي تُوّفر فرص تسوق مُنافسة جنبًا إلى جنب مع الترفيه.

جبل النار في اذربيجان

يقع جبل النار في اذربيجان على تلة مُطلّة على بحر قزوين، ويُعتبر من الاماكن السياحية في باكو اذربيجان الطبيعية الجاذبة للسُيّاح.. تعرف على جبل النار

شوارع باكو

تتميّز باكو بعدد من الشوارع التاريخية والعصرية التي تُوّفر فرصة مُميّزة للنُزهات ومُحبي رياضة المشي والجري، والتي يُعد بعضها من أهم اماكن السياحة في باكو

عين باكو

تُعتبر عين باكو فرصة فريدة من نوعها لالتقاط الصور البانورامية لمدينة باكو وبحر قزوين من أعلى، وهي من أماكن السياحة في باكو التي يمر بها كل زائر للمدينة

ابراج باكو

ابراج باكو هي أطول ثلاث ناطحات للسحاب في مدينة باكو أذربيجان ، ويصل ارتفاعها إلى 182 متر، وتعمل واجهات الأبراج الثلاثة كشاشات عرض كبيرة لوحدات إنارة وشاشات عالية الطاقة، وتضم مركز تسوّق، دور سينما، وفندق فاخر، وتُعتبر من أشهر الاماكن السياحية في اذربيجان باكو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× اتصل واتساب و احجز رحلتك